الصفحات

الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

Marketing Differentiation


 هذه مجموعة من التغريدات لمحاضرة يوم الثلاثاء 21 محرم 1437 الموافق 3 نوفمبر 2015 موضوع المحاضرة التميز في التسويق (differentiation) وقد تم إضافتها في هاشتاق  #التميز_في_التسويق أسأل الله أن ينفع بها
Marketing Differentiation
   هو عملية تطوير مزيج تسويقي محدد لخلق قيمة أسمى لدى العميل

 



   بعض الأدبيات العربية تسميها عملية التفاضل وبعضها تسميها التباين أو التمايز كل الأسماء تخدم نفس الفكرة

   الهدف هو إبراز المنتج بطريقة مميزة تجذب العملاء
   التميز يكون في أي مجال من مجالات المزيج التسويقي ولكنه غالبا يعنى بذات المنتج أو الخدمة

   هو فرع من عملية ال STP Segmentation Targeting Positioning أو ما يعرف بال STDP

   بعد عملية تقسيم السوق وتحديد القسم المستهدف يبدأ التميز للوصل لأفضل صورة في عملية التمركز

   ببساطة نقوم بحصر الميزات التنافسية الممكن ونفاضل بينها ونختار الأنسب للشركة ومن ثم نتمركز حولها

   القيمة التنافسية هي ما نتميز به عن المنافسين سواء بسعر أقل أو مميزات أكثر


   مهم جدا تطوير Unique Selling Proposition  عرض البيع الفريد الذي يميزنا عن المنافسين

   تتمركز استراتيجية تايد حول القوة بينما تتمركز استراتيجية صب واي حول الأكل الصحي الطازج

   في قطاع السيارات تتمركز استراتيجية مريسدس وكاديلك حول الفخامة بينما بورش وبي أم دبليو حول الأداء

   تهتم تويوتا في تمركزها حول الكفاءة الاقتصادية. وجميع هذه الاستراتيجيات بنيت من خلال تميز محدد

   مهم معرفة أن ما تعرضه الشركة ك proposition يختلف عما يصل للعميل بسبب عومل كثيرة تحيط بالعميل

   مثل الخبرات السابقة و الثقافة والحاجة و تأثير الأهل والأصحاب لذلك يجب التأكد من الوصول الرسالة للعميل

   أحد الوسائل للتأكد من وصول الرسالة رسم الخريطة الذهنية للعميل للتمركز

   تحتاج الشركات توحيد رسالاتها التسويقية والتركيز على الميزات التنافسية والوفاء بالوعود المأخوذة

   الإخلال بالوعود وعدم تحقيق أهداف التمركز المحدد للشركة يهدد الثقة بالعميل ويصعب علاجه لاحقا

   مثال التمييز في المنتج Toughbook  PC من باناسونيك والتميز في الخدمة كالبنوك الإسلامية أو خدمة السريعة

  وقد يكون التميز في كفاءة العمالة أو قنوات البيع مثل أمازون أو العلامة التجارية التي تعكس صفات معينة

   مثال تميز نادي رياضي صحي قد يكون ببيعه منتجات رياضية مميزة مثل البروتينات بعد الآلات الرياضية

 ويمكن أن يتميز النادي الصحي بتديم خدمات مثل العناية بالإصابات الرياضية واستخدام اجهزة حديثة مميزة

 وممكن أن يتميز من خلال جودة المدربين وشهاداتهم وتقديم مستوى عالي من التمارين والدورات الرياضية

 قد يكون التميز من خلال مكان النادي وسهولة الوصول له وتوفر المواقف المظللة

 وقد يكون التميز في طريقة التسجيل والباقات المتاحة مثلا وجود تطبيق في الجوال للاشتراك

 وأخيرا العلامات التجارية لها دور في عكس مستوى العملاء وتعظيمها يعتبر تميزا للعملاء المهتمين بذلك

 ما يعد ميزة تنافسية يجب أن تتوافر فيها هذه الصفات الثمانية: 1. مهم للعملاء 2. مميز 3. أفضل من المنافسين

 4. يمكن إيصاله للمستهلين 5. صعب التقليد 6. يمكن تنفيذه 7. وفق قدرة العملاء المالية 8. مربح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق