الخميس، 10 مارس 2016

المزيج التسويقي Marketing Mix


المزيج التسويقي Marketing Mix

هو من أهم مفاهيم التسويق الحديث ولا يكاد يخلو كتاب تسويق أو أي محتوى تسويقي من مناقشة هذا المفهوم. هو باختصار مجموعة من العناصر المتكاملة التي تساهم في سهولة سريان المنتج للمستهلك النهائي. وهذه العناصر تعمل مجتمعة مثل عجلات السيارة أو أرجل الطاولة لا يمكن الاستغناء عن أحدها ولا يغني أحدها عن الآخر. في المهم هو انشاء مزيج مناسب ومتجانس. لو أردنا تعريف هذا المزيج لقلنا أنه مجموعة من الخطط والاستراتيجيات التي تناقش عدة  العناصر المجتمعة التي تهدف لتحقيق حاجات رغبات العميل ويؤثر كل منها على الآخر.

ولكن السؤال المهم هو كيف نقيس مدى مناسبة المزيج وماذا نعني بكلمة مناسب؟

نقيس من خلال ملائمتها للفئة المستهدفة وذلك من خلال فهم حاجات ورغبات العملاء. وهذا الفهم لا يأتي من فراغ أو من تصورات أو أوهام بل يأتي من خلال دراسات سوقية نقوم من خلال بالتحدث مع العملاء والمستهلكين أو من خلال استطلاعات الرأي. من أشهر صور هذا المزيج هو ما يعرف بالـ 4P's. وهي المنتج والسعر والمكان والتوزيع وتزيد هناك مجموعة أخرى عند الحديث عن قطاع الخدمات مثل البيئة المكان Physical Environment, مقدمي الخدمةPeople  والخطوات Process. وتعد هذه الصورة هي أكثر صور المزيج التسويقي اتفاقا بين المتخصصين في التسويق وإن كان البعض يضيفand Packaging  Productivity, Planning, Perspective, Positioning.


Product
المنتج وهنا لا نقصد فقط السلعة بل تشمل الخدمات, الأفكار, الوجهات, المناسبات, الأشخاص, الخبرات, المعلومات, وغيرها. نناقش في هذا المحور أمور تتعلق ب:
·         تنوع المنتج
·         جودته
·         تصميمه
·         خصائصه
·         العلامة التجارية
·         التغليف أو طريقة التعبئة
·         خدمات المنتج
Price
السعر ونناقش فيه:
·         قائمة الأسعار
·         أسعار الجملة التجزئة
·         التخفيضات والخصومات
·         فترات الدفع والتسامح
·         البيع الآجل
·         البيع بالدين وشروطه
Place
لا نقصد به المكان فقط بل يشمل التوزيع وطرق الدفع والموقع ونناقش فيه:
·         قنوات البيع والتوزيع
·         التغطية السوقية
·         الاتفاقيات لبيع الجملة
·         الموقع
·         المخزون وإدارته
·         التوصيل ونقل البضائع
·         الامدادات والموردين

Promotion
وهو الترويج ونناقش فيه:
·         الإعلان
·         البيع الشخصي
·         العروض الترويجية
·         العلاقات العامة
·         وإدارة خدمة العملاء




وأتت بعد ذلك مجموعة من المدارس التي تدعو إلى الانتقال من مبدأ الـ 4Ps  إلى مبادئ أخرى مثل الـ 4Cs  4Os 4As 4Vs. وتعدى ال4Cs  هي أكثر المدارس الحديث رواجا وقد ناقشت محور العميل, التكلفة, الملائمة, والاتصال. Customer, Cost, Convenience, Communication. وتتمز باستخدام مفهوم شامل بدل المنتج وهو دراسة العميل كاملا. وكما تتميز بالتفكير بملائمة المنتج وبرأي الشخصي هو مفهوم أشمل وأقوى من المكان. ولكن يعيب عليها أنها ناقشت التكلفة وليس مفهوم السعر. أما الـ 4Os  فهي المستهدف والأهداف والمنشأة والعمليات Object, Objectives,  Organization, Operations  فهي مفاهيم عامة لا تناقش المزيج بتفاصيل كاملة ودقيقة. وتتميز الـ 4As  بمفهوم الوصول والقبول اللذان شملا عدة أبعاد أخرى للمزيج ولكنها قصرت مفهوم الترويج بالوعي. ناقشت الA4s مفهوم السعر بالقدرة على الشراء وهذا أعطى بعدا خاصا للفئة المستهدفة وتركز حول مفهوم الطلب في السوق. أما ال4Vs  فكانت متناقش التنوع والقيمة والصوت والسرعة وأرى أنها لم توفق في الطرح لأنها لم تخدم الأبعاد المطلوبة بشيء مميز باستثناء القيمة فهو بعد مهم جدا وهو التوجه الجديد لمفهوم التسويق حسب ما أشار إليه كوتلر في كتبه المتأخرة أن التسويق يهدف  خلق قيم لدى العملاء. أنظر الشكل.




جميع هذه الأمزجة حاولت تقريب الصورة لأفضل مزيج يشمل العناصر الأربعة الرئيسية للـ 4Ps ولم تفكر أي منها إدخال بعد جديد لهذه العناصر. ويجب الإشارة أن جميع هذه الأمزجة تتفق في شمولية العنصر وأن العنصر ليس محصورا فقط على ظاهر اللفظ كما بينا في ال  4Psأن المنتج يشمل أيضا التغليف وأن المكان يشمل أيضا التوزيع وقنوات الدفع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق