الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

الفرق بين تصميم البحث وطريقة البحث

الفرق بين تصميم البحث وطريقة البحث
وصلني سؤال من أحد الإخوة عن الفرق بين تصميم البحث وطريقة البحث Research Design and Research Approach
قال ساندرز تصميم البحث هو الطريقة الشمولية لرسم منهجية البحث Research Methodologyويشمل الفلسفة والطريقة والاستراتيجية والاختيارات والآفاق والآلية والخطوات.
أما الطريقة فهي تركز على توفر الإطار النظري وعلاقاته بالبيانات. فمثلا هناك طريقتين رئيسية للبحث العلمية الاستنتاجية والاستقرائية Deductive and Inductive . وهناك طريقة ثالثة ولكنها ليست شائعة وتسمى Abductive  وهي خاصة في البحوث المختلطة أو المركبة
فمثلا الطريقة الاستنتاجية  Decutiveتقوم على أساس نظري مثبتTheoretical Framework  وإطار عملي رصين Conceptual Framework  وبناء على النظرية يقوم الباحث بتحديد الفرضيات ويبدأ بعدها بجمع الملاحظات والأدلة ليثبت أو ينفي فرضياته. أما الطريقة الاستقرائية Inductive فتبدأ من الملاحظات والأدلة ثم تحديد السمات والخصائص ومنها تبنى الفرضيات حتى نشكل النظرية. فهي تهدف لتشكيل نظرية وليس لإثبات فرضيات مشتقة من نظرية سابقة مثل الطريقة الاستنتاجية.




الثلاثاء، 1 ديسمبر 2015

التسويق الإلكتروني

 التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني يختلف عن الترويج الإلكتروني ولكن للأسف كلمة تسويق يساء استخدامها كثيرا. والفرق بينهما مثل الفرق بين التسويق التقليدي و الترويج. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن منتج هو في الحقيقة مثال للترويج الإلكتروني و لي  التسويق الإلكتروني. التسويق الالكتروني هو استراتيجية  تحقيق رضا العميل ومعرفة رغباته واتياجاته وتطوير المنتجات والأسعار وقنوات البيع من خلال استخدام التقنية أما الترويج الإلكتروني فهو إيصال الرسالة التسويقية للفئة المستهدفة من خلال قنوات إلكترونية

الاثنين، 30 نوفمبر 2015

الأرنب يحضر الدكتوراه

من القصص الطريفة المتداولة بين طلاب الدكتوراه قصة الأرنب يحضر الدكتوراه



الأرنب يحضر الدكتوراه
وضع الأرنب فرضية غريبة جدا في رسالة الدكتوراه: الأرنب يأكل الثعلب. وكان يحاول إثبات هذه الفرضية.
سخر كبير الثعالب من الأرنب ونظريته ودعاه إلى مناقشة علمية. وتم تحديد منزل الأرنب مكانا للمناقشة.
دخل الأرنب جحر الثعلب ممنيا نفسه بوجبة دسمه وما هي إلا دقائق حتى خرج الأرنب وألقى بفروة الثعلب خارج الجحر.
فغضب ثعلب آخر ودخل ليثبت خطأ النظرية وتكرر نفس الموقف وألقى الأرنب بفروته على الأرض خارج الجحر.
طلب الثعالب من الثعبان التوسط لهم وسؤال الأرنب تغير فرضيته. فقال الأرنب للثعبان أنا أعرف أن فرضيتي غريبه ولكن مشرفي مصر عليها ما رأيك أن تدخل جحري وتناقش مشرفي؟
فلما دخل الثعبان الجحر وجد أن مشرفه هو الأسد.

الفائدة من القصة: أذا كان مشرفك أسد فأي فرضية تفرضها راح تكون صحيحة

ما رأيكم بهذه القصة؟  وإلى أي مدى تتفقون معها؟

نصائح عملية في عند التقديم لمرحلة الدكتوراه


نصائح عملية في عند التقديم لمرحلة الدكتوراه


لن أتطرق في هذا الموضوع إلى طريقة اختيار عنوان البحث ولن أشرح بالتفصيل عن الأمور الرئيسية التي يجب أن يشملها كل بحث (العنوان – الملخص – المقدمة وأهمية البحث – مدخل إلى أهداف البحث وأسئلته- استعراض الدراسات السابقة – منهجية البحث – فرضياته أو إطارة النظري – النتائج المتوقعة - المراجع) لأن هذه المواضيع أشبعت طرحا وهناك أمثلة ونماذج كثيرة في الانترنت تساعد الطلاب في هذا الموضوع. ولكن سأركز على استراتيجيات أساسية قد يغفل عنها البعض تفيد الطالب في الحصول على قبول لمرحلة الدكتوراه (هذه النصائح مفيدة لبرامج الدكتوراه البحثية أكثر من البرامج الأخرى):

1.       أحرص على كتابة مقترح البحث بنفسك. فالمكاتب التي تقوم بكتابة الأبحاث ليست ذات مستوى علمي وأكاديمي يرقى لمقترح بحث رسالة دكتوراه. وغالبا ما تقوم باستخدام قوالب متشابه لكل الطلاب.

2.       مرحلة كتابة البروبوزال هي جزء من المرحلة التعليمة فلا بد لها من أخذ حقها من الوقت والجهد. فليس من المعقول كتابة مقترح دكتوراه في أسبوع ويحد هذا الأسبوع مجال بحث يستمر لما يزيد عن الثلاث سنوات.

3.       مربط الفرس في مقترح البحث هو الإضافة العلمية. ما مدى مساهمة هذه الدراسة في تعزيز العلم. لذلك لا ينظر ولا يهتم أكثر المشرفين إلى المواضيع العامة التي أشبعت بحثا. لابد أن يكون الموضوع ذا أهمية والأبحاث فيه شحيحة وهناك مجال في التطوير والإضافة فيه.

4.       الكتابة في المواضيع الموصى بها تزيد من فرص القبول لمقترح البحث. ويمكن معرفة الأبحاث المواضيع الموصى بها من خلال النظر في الأوراق العلمية والاطلاع على التوصيات للأبحاث المستقبلية “Recommendations for Future Researches”. مع ملاحظة أن تكون هذه الأوراق حديثة (لا تتعدى السنتين) وأن تكون من مجلات علمية محكمة ذات تصنيف عالي. وأنصح طلاب الإدارة بالاطلاع على تقييم جمعية كليات الأعمال  (ABS Ranking) لمعرفة قوة المجلة العلمية. (أفضل المجلات تحصل على تقييم 4 و 3 أما المجلات ذات تقييم 1 تعتبر ضعيفة وإذا كانت المجلة غير موجودة فهي غالبا دون المستوى. ملاحظة مهمة بعض الباحثين يبحث في نقاط تقاطع بين أكثر من علم مثلا علم الإدارة مع علم النفس أو علم التسويق مع التصميم فقد تكون المجلة متخصصة في علم النفس أو التصميم وليست مدرجة في هذه القائمة).

5.       عدم الاعتماد على مصدر واحد فقط في الإشارة إلى أهمية الموضوع وقلة الأبحاث فيه.

6.       استخدام أسلوب القمع التناقصي في الانتقال من الموضوع العام حتى الأخص فالأخص حتى الوصول لنقطة البحث الدقيقة عند استعراض الدراسات السابقة في الموضوع.



7.       التركيز على بناء مشكلة وموضوع الرسالة بشكل علمي متوافق مع فلسفة البحث.

8.       تجنب الكتابة الوصفية. مرحلة الدكتوراه يتوقع من الباحث القدرة على التحليل والنقد للدراسات السابقة فبالتالي يكون أسلوب الكتابة تحليلي أو نقدي يبتعد عن السرد والوصف الموجز للدراسات السابقة.

9.       تواصل مع الأندية السعودية في المدن المستهدفة وتواصل مع الطلاب المبتعثين في نفس التخصص واسأل عن المشرفين الجيدين من خلال خبراتهم واحتكاكهم بهم. أحيانا يكون المشرف بروفسور (أستاذ دكتور) وعلى مستوى علمي عالي جدا ولكنه لا يجد يعطي الوقت الكافي للطلاب بسبب أسفاره و مشاركاته الدولية ويكون سقف توقعاته من طلابه عالي جدا. وأحيانا تكون خبرته هي ما يميزه في طريقة تعامله مع طلابه. فلا يوجد قاعدة ثابتة أسأل عن المشرف.

10.   تصميم مقترح البحث يختلف من جامعة إلى أخرى. فعند استعراض أمثلة لمقترحات البحث في الجامعات نرى أن هناك اختلافات متفاوتة عدد الكلمات ف بعضها يشترط مثلا أن يكون عدد الكلمات 1000 كلمة وبعضها يشترط 2500 و 3000 و 5000 و7000 كلمة. وهناك أيضا اختلافات مظهرية في تصميم البروبوزال (مقترح البحث) تختلف باختلاف الجامعة.

11.   الحصول على تدقيق لغوي جيد للبروبوزال يزيد من احتمالات القبول. أو بطريقة اخرى ضعف وركاكة التراكيب اللغوية قد تؤدي إلى استبعاد الطالب.

12.   تواصل مع الدكتور قبل الجامعة. بعد الانتهاء من التدقيق تواصل مع الدكتور (المختص في موضوعك) والذي ترغب أن يكون مشرفك في المستقبل واعرض عليه ما قمت بكتابته واذكر له أنك مهتم في الحصول على قبول دكتوراه في هذا الموضوع وانك اطلعت على أبحاثه العلمية في هذا المجال مع ذكر أسماء وسنوات هذه الأبحاث.

13.   عند حصول رفض أو عدم قدرة الدكتور على الإشراف اطلب منه أسباب واضحة للرفض حتى تستطيع تقويم العمل وإذا كان السبب هو انشغال الدكتور وكثرة الطلاب المشرف عليهم أطلب منه احالتك إلى دكتور متخصص بهذا المجال.

14.   في الغالب يقوم الدكتور بنقد العمل وتوجيه الطالب إلى نقاط دقيقة يجب مراعاتها أو يصرح الدكتور برغبته في أن يتخذ البحث منحى معين وهنا يكون القرار للطالب هل يقوم بالحصول على موافقة المشرف مقابل تعديل في موضوع الدراسة.

15.   في الغالب أن الدكتور المشرف هو أعلم بما يتجه له العلم والمجالات ذات الفرص الأكبر في النشر والإضافات العلمية ولكن من حق الطالب أن يبقي موضوعه كما هو ويبحث عن مشرف آخر له وجهة نظر مختلفة.

16.   إذا حصل الطالب على الموافقة المبدئية على مقترح البحث يذكر ذلك في نموذج التقديم أو الرسالة الموجهة للجامعة "أن الدكتور إكس في كلية إكس في قسم إكس أبدى موافقته المبدئية على قبول البحث في التاريخ).

17.   اطلع على نماذج سابقة لطلاب تم قبولهم فعلا في نفس الجامعة (إن أمكن) حتى تستطيع معرفة مستوى عملك مقارنة مع بمتطلبات الجامعة

18.   ولا ننسى أن الاستشارة والاستخارة والدعاء من الأسباب الرئيسية في حصول التوفيق والنجاح.



أتمنى لكم التوفيق

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015

رحلة البحث النوعي

 
لقاء رحلة البحث النوعي كانت إحدى مبادرات الرابطة السعودية في المملكة المتحدة ضمن سلسلة خبرات من السعودية
 
 








 

الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

Marketing Differentiation


 هذه مجموعة من التغريدات لمحاضرة يوم الثلاثاء 21 محرم 1437 الموافق 3 نوفمبر 2015 موضوع المحاضرة التميز في التسويق (differentiation) وقد تم إضافتها في هاشتاق  #التميز_في_التسويق أسأل الله أن ينفع بها
Marketing Differentiation
   هو عملية تطوير مزيج تسويقي محدد لخلق قيمة أسمى لدى العميل

 



   بعض الأدبيات العربية تسميها عملية التفاضل وبعضها تسميها التباين أو التمايز كل الأسماء تخدم نفس الفكرة

   الهدف هو إبراز المنتج بطريقة مميزة تجذب العملاء
   التميز يكون في أي مجال من مجالات المزيج التسويقي ولكنه غالبا يعنى بذات المنتج أو الخدمة

   هو فرع من عملية ال STP Segmentation Targeting Positioning أو ما يعرف بال STDP

   بعد عملية تقسيم السوق وتحديد القسم المستهدف يبدأ التميز للوصل لأفضل صورة في عملية التمركز

   ببساطة نقوم بحصر الميزات التنافسية الممكن ونفاضل بينها ونختار الأنسب للشركة ومن ثم نتمركز حولها

   القيمة التنافسية هي ما نتميز به عن المنافسين سواء بسعر أقل أو مميزات أكثر


   مهم جدا تطوير Unique Selling Proposition  عرض البيع الفريد الذي يميزنا عن المنافسين

   تتمركز استراتيجية تايد حول القوة بينما تتمركز استراتيجية صب واي حول الأكل الصحي الطازج

   في قطاع السيارات تتمركز استراتيجية مريسدس وكاديلك حول الفخامة بينما بورش وبي أم دبليو حول الأداء

   تهتم تويوتا في تمركزها حول الكفاءة الاقتصادية. وجميع هذه الاستراتيجيات بنيت من خلال تميز محدد

   مهم معرفة أن ما تعرضه الشركة ك proposition يختلف عما يصل للعميل بسبب عومل كثيرة تحيط بالعميل

   مثل الخبرات السابقة و الثقافة والحاجة و تأثير الأهل والأصحاب لذلك يجب التأكد من الوصول الرسالة للعميل

   أحد الوسائل للتأكد من وصول الرسالة رسم الخريطة الذهنية للعميل للتمركز

   تحتاج الشركات توحيد رسالاتها التسويقية والتركيز على الميزات التنافسية والوفاء بالوعود المأخوذة

   الإخلال بالوعود وعدم تحقيق أهداف التمركز المحدد للشركة يهدد الثقة بالعميل ويصعب علاجه لاحقا

   مثال التمييز في المنتج Toughbook  PC من باناسونيك والتميز في الخدمة كالبنوك الإسلامية أو خدمة السريعة

  وقد يكون التميز في كفاءة العمالة أو قنوات البيع مثل أمازون أو العلامة التجارية التي تعكس صفات معينة

   مثال تميز نادي رياضي صحي قد يكون ببيعه منتجات رياضية مميزة مثل البروتينات بعد الآلات الرياضية

 ويمكن أن يتميز النادي الصحي بتديم خدمات مثل العناية بالإصابات الرياضية واستخدام اجهزة حديثة مميزة

 وممكن أن يتميز من خلال جودة المدربين وشهاداتهم وتقديم مستوى عالي من التمارين والدورات الرياضية

 قد يكون التميز من خلال مكان النادي وسهولة الوصول له وتوفر المواقف المظللة

 وقد يكون التميز في طريقة التسجيل والباقات المتاحة مثلا وجود تطبيق في الجوال للاشتراك

 وأخيرا العلامات التجارية لها دور في عكس مستوى العملاء وتعظيمها يعتبر تميزا للعملاء المهتمين بذلك

 ما يعد ميزة تنافسية يجب أن تتوافر فيها هذه الصفات الثمانية: 1. مهم للعملاء 2. مميز 3. أفضل من المنافسين

 4. يمكن إيصاله للمستهلين 5. صعب التقليد 6. يمكن تنفيذه 7. وفق قدرة العملاء المالية 8. مربح

السبت، 26 سبتمبر 2015

كيف يختار الباحث طريقة البحث


أنواع التحليل النوعي (الكيفي)

أنواع التحليل النوعي (الكيفي)

من أهم الأسئلة التي تواجه الباحث في الدراسات النوعية هو سؤال ما هي طريقة التحليل المناسبة لبحثي؟

هناك طرق كثيرة جدا من التحليل النوعي ونظرا لطبيعية الفلسفة التفسيرية (Interpretivism Philosophy) والنظرة النسبية  (Subjectivism)لهذه المدرسة فإن هذه الطرق تتغير وتتشكل حسب حاجة البحث وليس لها قالب ثابت مثل المدرسة الكمية. كما يجدر التنبيه أن المسميات بين علماء هذه المدرسة غير متفق عليها وتجد كثيرا من الإختلاف في المسميات واستخدام نفس المصطلح لشرح معنيين مختلفين.

وأشهر هذه الطرق هي 1)Thematic 2)Content 3)Discourse 4)Narrative 5)Hermeneutic
ملاحظة مهمة: في الغالب هذه الطرق مكملة لبعضها ولا تتعارض ويمكن استخدام أكثر من طريق لتحليل نفس البحث مع وجود طريقة رئيسية (حسب التعريف المتبنى لهذه الطرق).

تعرف الثلاث طرق الأولى (ثيماتيك-كونتنت-ديسكورس) بطرق التحليل الكودي (الترميزيCoding ) والتي تعتمد على تحديد الأكواد قبل بداية التحليل أما الطريقة الرابعة (ناريتف) فهي الطريقة السردية وتستخدم غالبا في طرح القصص وسير الأعلام وعرض تطور ظاهرة معينة. فمثلا عند تحليل تطور ظاهرة معينة ينتقل الباحث من حدث لحدث مع محاولة الربط بين الأحداث مع شرحها وتبريرها واستنباط سمات وصفات مشتركة بين الأحداث أو بين كل فترة زمنية وغالبا ما تبنى حسب التسلسل التاريخ للأحداث. الطريقة الخامسة (هيرمانتيك) وتعني التفسيرية هي أكثر الطرق نسبية حيث يقوم الباحث بتفسير النصوص وتأويلها وفقا لما يراه الباحث لمحاولة خلق معاني جديدة وفهم جديد للنصوص مع تبرير فهمه وشرح كيف وصل لهذه النتائج وترك الحكم للقارئ على تقييم جودة الاستنتاجات وكانت بدايتها بتفسير النصوص الدينية المسيحية ثم تطورت كأسلوب بحث علمي نسبي.
تعتبر طرق التحليل الكودي هي الطرق الأكثر انتشارا بين الباحثين وهي تعتمد على إيجاد الأكواد (Codes) وهي مفاتيح أو كلمات تأخذ من البيانات لمحاولة رسم وتحديد معالم الظاهرة المقصود دراستها وهي مفيدة لدراسات المفهوم وتحديد العوامل المؤثرة (الأسباب والعوائق) والآليات والخطوات. وتحدد وهذه الكلمات وفقا لأي من العوامل التالية:

1.  كثرة ورودها في البيانات حيث أن هذه الأكواد تساهم في تحديد الصفات العامة للظاهرة
2. الكلمات التي ذكر المجبين أنها مهمة أو صاحب ذكرها رفع لنبرة الصوت أو التكرار أو أي أشارة تدل على الأهمية وهذه الأكواد تساهم في تحديد الخصائص المهمة للظاهرة حتى لو أنها لم تتكرر
3. الكلمات التي يرى الباحث أنها تجيب بشكل مباشر على أسئلة البحث وتضيف له قيمة جديدة حيث أن الباحث هو أعلم شخص بالبيانات التي يحتاجها والتي قد تساهم في تطوير البحث وتقديم أفضل نتائج
4. الكلمات التي نوقشت في الدراسات السابقة سواء بالتأييد أو الرفض فهذا النوع من الأكواد يعين على الربط فيما بعد بالإطار النظري ومناقشة مساهمة الباحث
5. الكلمات الجديدة أو الغريبة التي لم تتكرر كثيرا ولم تذكر في الدراسات السابقة. هذه الأكواد قد تسهم فيما بعد بتطوير نظرة جديدة أو مفهوم مختلف للظاهرة حسب ما يراه الباحث


بعد ذلك تقوم طرقتي الثيماتيك والديسكورس على الربط بين هذه المفاتيح لبناء نموذج الظاهرة وتحليل البيانات وفقا إفادات المجيبين أو صفاتهم (مثل العمر والجنس والمستوى التعليمي والدخل الشهري أو أي صفات أخرى يمكن ربطها بالظاهرة). أما الكنتنت أناليسيس فإنها تقوم بعمل تحليل كمي للبيانات النوعية لغرض معرفة أكثر العوامل أهمية أو تأثيرا وهي تقوم على مبدأ أن تكرار الكود دليل على أهميته فبالتالي تقوم بحساب نسب وعدد مرات تكرار الأكواد وهي من الحالات القلائل التي يستخدم في العدد في التحليل النوعي.

أتمنى لكم التوفيق