الاثنين، 25 أبريل 2016

الأسئلة التكوينية والأسئلة العاكسة Formative vs. Reflective Scales


الأسئلة التكوينية والأسئلة العاكسة


الأسئلة التكوينية والأسئلة العاكسة
Formative vs. Reflective Scales
د. أحمد بن سهيل عجينه

السبت، 23 أبريل 2016

محاضرة مطولة لرحلة البحث النوعي


رحلة البحث النوعي 


محاضرة مطولة لرحلة البحث النوعي أو الكيفي
تناقش أنواع البحث النوعي 
وطرق التحليل النوعي
وفلسفسة البحث النوعي
وطريقة كتابة ومناقشة البحوث النوعية

الأحد، 10 أبريل 2016

ندوة تجارب مميزة في البحث النوعي وتطبيقاته



ندوة تجارب مميزة في البحث النوعي وتطبيقاته


ندوة قمت بإدارتها في سبتمبر 2014
تجارب مميزة في البحث النوعي وتطبيقاته

 انقر هنا

شكرا لـ:
د. سليمان الثويني
د. عبدالرحمن القحطاني
د. يزيد الفاخري
د. فيصل السويدي
د. أحمد عجينه


السبت، 9 أبريل 2016

الجلد التسويقي-تحليل مقطع عم معيض تسويقيا

مقال منشور في جريدة الوطن السعودية عدد 8 إبريل 2016
الجلد التسويقي
تحليل مقطع عم معيض تسويقيا


الجلد التسويقي
      بعد أن هدأت الأصوات المصاحبة لمقطع جلد العم معيض في مواقع التواصل الاجتماعي، والذي تخطت مشاهداته في أول يوم مليون مشاهدة في الوسم، وزاد من سخونة الموضوع تدافع الشركات في الرغبة لتكريم أبطال هذا المقطع، وتباينت آراء الناس بين المؤيد والمعارض لهذه السلوكيات بين قطبي نقيض، أقصاها من يرويها جزءا من المسؤولية الاجتماعية للشركات وأدناها من يرويها تشجيعا للعنف المنزلي والألفاظ الخارجة. وزاد من حدة الموضوع تصريح لجمعية حقوق الإنسان في هذا الموضوع. كل هذه العوامل ساعدت في زيادة إقبال الناس وإعادة إرسال ومشاهدة المقطع لعدة مرات. أود أن أناقش بعض الأمور المتعلقة بهذا الموضوع. لن أتكلم من الناحية الاجتماعية بل سأتركها لأهل الاختصاص، ولكن سأحاول طرح الموضوع من ناحية تسويقية وقراءة لسلوك المستهلك السعودي من خلال 3 أسئلة بغض النظر هل قامت الشركات فعلا بتكريم أبناء العم معيض أم لا. ما سبب انتشار المقطع بهذه السرعة؟ هل ما قامت به الشركات يصب في مصلحتها؟ ما نظرة العملاء لهذه التصرفات؟
انتشار المقطع ليس دليلا على جودة محتواه أو فائدته للناس، ولكنه جمع مجموعة عوامل ساعدت في انتشاره منها الارتباط العاطفي بالحادثة، وجود قصة درامية واضحة، شخصيات الأبطال المميزة، العفوية وعدم التكلف في المقطع، حجم ومدة المقطع حيث أسهم في انتشاره على رسائل التواصل الاجتماعي. ملامسة هذا المقطع الحياة البسيطة اليومية للناس وذاكرة قديمة لهم أسهم في زيادة تداوله.
في علم التسويق هناك ما يعرف بالإدراج التسويقي Marketing Placement، وقد يدخل سلوك الشركات في الوسم كنوع من الإدراج. فالآن أصبح كل من يشاهد المقطع يناقش تجاوب شركات معينة مع هذا الوسم بغض النظر عن محتوى المقطع. أعتقد أن الشركات كانت تعي أن الارتباط السلبي لسلوك العنف لن يرتبط بالصورة الذهنية للعميل ويؤثر على العلامة التجارية بقدر ما سيرتبط بعاطفة المبادرة والفكرة الذكية وظرافة الأشخاص الظاهرين في المقطع. عندما نتكلم عن أثر أي عملية على سلوك المستهلك يجب أن نحدد بدقة ما القيم المدركة لهذه العملية، وما الرسالة التي وصلت للعميل وليس ما الرسالة التي أرسلت من الشركة؟ وهناك مبدأ آخر يسمى بالتوافقية التسويقية، فمثلا عندما تقدم شركة عرضا فإنها تقدمه بطريقة متوافقة مع خدماتها لتعزيز صورة الخدمة للعملاء، ولا تقوم بتقديم عروض لا تبت لنشاط الشركة بصلة كالتي تقدم عرضا لنادٍ معين وليس لنشاطها الأساسي. فهي بذلك مروجة للنادي الذي بدوره سيكمل ما بدأته الشركة في المحافظة على العميل. لتقييم نجاح الشركة في هذه المبادرة نحتاج أن نعرف ما أهداف المبادرة، وما نتائجها بالأرقام الموضوعية بناء على ردة فعل العملاء تجاهها. 
السؤال الأهم: أين هم عملاء هذه الشركات من هذه المبادرات؟ لو قام المجتمع بجلد هذه الشركات بالمقاطعة أو الارتباط السلبي للعلامة التجارية فإن هذه المبادرات ستنتهي من عندنا، ولو قام المجتمع بالإعجاب بهذه السلوكيات والارتباط الإيجابي بالعلامة التجارية ستكثر هذه المبادرات. 
هنا يحضر هذا السؤال: ما مدى قوة هذا الارتباط وما مدة تأثيره؟.

رابط المقال
http://alwatan.com.sa/Discussion/News_Detail.aspx?ArticleID=259235&CategoryID=1

منهجية البحث Research Methodology تصميم البحث


منهجية البحث
تصميم البحث
Research Methodology 


الأربعاء، 6 أبريل 2016

رحلة حياة المنتج PLC


رحلة حياة المنتج  




رحلة حياة المنتج 
PLC-Product life Cycle
مرحلة التطوير مرحلة التقديم مرحلة النمو مرحلة النضوج مرحلة الانحدار
Product Development, Introduction, Growth, maturity, and declining stages

الأحد، 3 أبريل 2016

تطوير المنتجات


                                            تطوير المنتجات
                                 مجموعة من التغريدات نشرتها في حسابي في تويتر اليوم (4 أبريل 2016)


  • هناك طريقتين شائعتين للشركات للحصول على منتجات جديدة: الأولى, من خلال
  •  شراء منتجات أو شركات من السوق بكامل حقوقها #تطوير_المنتجات
  • أما الطريقة الثانية فهي من خلال تطوير المنتجات داخليا وهو ما سنتكلم عنه في محاضرة اليوم  #تطوير_المنتجات
  • نقصد ب #تطوير_المنتجات هي آلية إنشاء منتجات جديدة كليا أو الإضافة أو التعديل على لمنتج الحالية.
  • نسمع كثيرا عن أسباب فشل منتجات كثيرة وهذا مما يزيد أهمية هذا الموضوع لدى الشركات والمختصين #تطوير_المنتجات
  • أولا: مرحلة توليد الأفكار ل #تطوير_المنتجات : وهي مرحلة تقوم من خلالها الشركات بالبحث عن مفاهيم جديدة تزيد من قيمة الشركة وحصتها السوقية
  • الهدف في هذه المرحلة هو فقط حصر أكبر قدر ممكن من الأفكار الخام بدون مناقشتها أو تحليلها عن طريق عصر ذهني منظم #تطوير_المنتجات
  • نقوم بمرحلة توليد الأفكار من خلال مصدرين مهمين: المصدر الداخلي وهم الموظفين ولهم دور هام جدا في #تطوير_المنتجات لذلك يجب الاستماع لهم
  • هناك دراسة تمت ل 750 شركة وجدوا أن 41% من الأفكار الناجحةأتت من الموظفين بينما 14% فقط أتت من مراكز أبحاث متخصصة. #تطوير_المنتجات
  • المصدر الثاني لتوليد الأفكار هو المصدر الخارجي. مثلا التعاقد مع المختصصين أو عقد جلسات نقاش مع العملاء أو الموردين والموزعين #تطوير_المنتجات
  • ويعد العملاء أهم المصادر الخارجية لتوليد الأفكار وقد نجحت بعض الشركات في تحويلهم لمنتجين أو مطورين لها #تطوير_المنتجات
  • ثانيا: مرحلة فرز الأفكار ونقوم من خلالها باختيار الفكرة (أو أكثر)الأنسب للشركة في الوقت الحالي حسب جدواها للشركة #تطوير_المنتجات
  • ثالثا: نطور الفكرة إلى مفهوم كامل ونختبره ونهتم في هذه المرحلة بالتفاصيل الخاصة في المنتجات وقد نطور أكثر من شكل له #تطوير_المنتجات
  • وبعد ذلك نطور نماذج حقيقية لهذه المفاهيم و نختبرها على الفئة المستهدفة لنرى أيها أكثر جاذبية وملائمة للعملاء #تطوير_المنتجات
  • أحيانا تختبر الشركات المفاهيم عن طريق صور أو بيئة افتراضية ولكن وجود المنتجات الحقيقية بصورة نهائية أدق نتائجا #تطوير_المنتجات
  • وأحيانا تقوم الشركات باختبار الأفكار على الموظفين لسرية المعلومات وعدم تسرب الأفكار خاصة لو كان الموظفين عملاء أيضا #تطوير_المنتجات
  • ولكن دائما أوصي بالاختبار على فئة مختلفة للحصول على وجهات نظر مختلفة كليا وغير متأثرة ببيئة العمل #تطوير_المنتجات
  • رابعا: تصميم الاستراتيجية التسويقية. وهي استراتيجية أولية مبنية على المفهوم المطور لمعرفة الصورة النهائية له #تطوير_المنتجات
  • وهنا نأكد دائما أن التسويق هو جزء من مرحلة تطوير المنتجات الأولية وليس عملية ترويج وبيع وتصريف المخزون #تطوير_المنتجات
  • نهتم في هذه الخطوة بثلاث أمور رئيسية: STDP لخلق القيم وقد شرحناها باسهاب في الهاشتاق #التسويق_المتمحور_حول_العميل #تطوير_المنتجات
  • الأمر الثاني تحديد الميزانيات و الاستراتيجيات للعمل في العام الأول من التشغيل وكيف سيدار هذا المنتج #تطوير_المنتجات
  • الأمر الثالث هو تطوير المزيج التسويقي أو ما يعرف بال Marketing Mix 4Ps وخطة العمل على المدى الطويل #تطوير_المنتجات
  • خامسا: مراجعة النتائج المتوقعة للمنتج والتأكد من دقتها ومدى ملائمتها وتوافقها من استراتيجية الشركة الرئيسية #تطوير_المنتجات
  • قد تكون الشركة بعمليات بيع بسيطة وصغيرة أو في أماكن مغلقة للتأكد من جاذبية المنتج ودقة توقعات المبيعات #تطوير_المنتجات
  • وتقوم بعرض الشركات الخدماتية مثلا المطاعم بعمل افتتاح مصغر soft opining لاختبار مثل هذه الأمور #تطوير_المنتجات
  • وتقوم بعض شركات التقنية بعمل ما يعرف ب landing webpage لاختبار جدية الناس في الشراء #تطوير_المنتجات
  • مهمة جدا هذه المرحلة أيضا لأنه من خلالها تستطيع الشركات اختبار وتجربة للسوق فعليا قبل الإعلان الرسمي واطلاق المنتج #تطوير_المنتجات
  • سادسا: إعداد المنتج بصورته النهائية بعد عمل التعديلات اللازمة حتى تتمكن نتأكد من فاعلية المنتج النهائي قبل انتاجه تجاريا #تطوير_المنتجات
  • سابعا: اختبار التسويق اللازم للمنتج لنتأكد من التكاليف المرصودة للعمل التسويقي كاملا والترويجي على وجه الخصوص #تطوير_المنتجات
  • وله ثلاث طرق شائعة: الاختبار على مجموعة عملاء محددة في مناطق محددة مثلا قرية صغيرة أو اختبار في فروع محددة للشركة #تطوير_المنتجات
  • أو خلق بيئة افتراضية أو مشابهة للواقع لاختبار المنتجات عليها والتأكد من كمية التسويق اللازمة للمنتجات #تطوير_المنتجات
  • وأخيرا: مرحلة الاطلاق ويجب مراعاة التوقيت السليم والمكان وحجم الاطلاق في أول دفعة وأي الأسواق للبدأ #تطوير_المنتجات
  • وقبل أن نختم موضوع #تطوير_المنتجات يجب أن نأكد على ثلاث أمور: الأولى #التسويق_المتمحور_حول_العميل customer-centered
  • الثانية هي أن العمل الجماعي يزيد من فعالية #تطوير_المنتجات ورأي الشخص الواحد دائما ضعيف وقاصر خصوصا لو كانوا من تخصصات وإدارات متنوعة
  • أخير لا بد عند تطوير المنتجات وجود نظرة شمولية من جميع درجات المنظمة فلا يستطيع قسم التسويق #تطوير_المنتجات بمعزل عن البقية
  • ونقصد بالشمولية أنها تشمل مجموعة من متنوعة من درجات متنوعة من الشركة ابتداء من الرشيس التنفيذي حتى أصغر موظف فيها #تطوير_المنتجات
  • آمال أن أكون قد أفدتكم في موضوع #تطوير_المنتجات وأرحب دائما تعليقاتكم وتوجيهاتكم

السبت، 2 أبريل 2016

مدخل إلى فلسفة البحث العلمي




مدخل إلى فلسفة البحث العلمي




مدخل إلى فلسفة البحث العلمي
المدارس الفلسفية في البحث العلمي
Research Philosophy 
Ontology
Epistemology
Axiology
Methodology
Positivism 
Interpretivism
Realism
Pragmatism