السبت، 23 يناير 2016

ما هو التسويق؟

ما هو التسويق؟
 

تطور مفهوم التسويق مقالة


تطور مفهوم التسويق

يهتم علم التسويق في انسيابية سير المنتج (السلع أو الخدمة أو الفكرة أو المفهوم) من ما قبل مرحلة الإنتاج إلى ما بعد مرحلة البيع. وفي القرن الماضي مر التسويق بعدة مراحل تطور من خلالها هذا المفهوم وكانت المرحلتين الأولى تعرف بعصر الإنتاج تم أتت المرحلة الثالثة ليبدأ معها عصر البيع. وبعد ذلك بدأ ظهور عصر التسويق واستمر إلى هذه اللحظة. ومر عصر التسويق بعدة مراحل منها التوجه التسويقي والتسويق بالعلاقات والتسويق الإلكتروني والتسويق الإنساني والتسويق الشامل.

·         مرحلة الانتاج Production

شاع هذا المفهوم في الفترة (1900م – 1930م) وكان يعتمد في المقام الأول على كثرة الإنتاج للوصول إلى أقل مستويات التكلفة الذي سيقود بدوره إلى زيادة عمليات الشراء نتيجة لقلة العرض في تلك الفترة وكما ساهمت كثرة الطلب في رواج هذا المفهوم. ومن خصائص هذه الفترة التي ساهمت في رواج هذا المفهوم قلة أو ضعف المنافسة في الأسواق. وكان يهتم هذا المفهوم بالاشباع الكمي في توفير المنتجات في الأسواق. وقد لخص Schiffman and Kanuk هذه المرحلة بأن المستهلك يهتم بالمنتج المتوفر ذا السعر الرخيص.

·         مرحلة المنتج Product

شاع هذا المفهوم في الفترة (1930م – 1940م) وكان نتيجة إلى بداية ظهور صور أولية للمنافسة بين المنتجين فأصبح كل منهم يهتم بتطوير جودة المنتج. وكانت أول ظهور لفرضية أن المستهلك يرغب في دفع سعر أعلى مقابل منتج أفضل وهو ما يعرف بالإشباع النوعي للمستهلكين. ومازال في هذه الفترة العميل هو من يبحث عن المنتج. وكانت هذه المرحلة تنتقد المرحلة السابقة بأن لديها ضعف نظر تسويقي marketing myopia

·         مرحلة البيع Sales

شاع هذا المفهوم في الفترة (1940م – 1950م) مع ازدياد حدة المنافسة وكان يعتمد على مفهومين رئيسيين هما: البيع والإعلان للمساهمة في تصريف المنتجات. قد كان الإعلان يساهم في خلق فضول لدى المستهلك عن المنتج وكان البيع يقنع المستهلك بضرورة شراء المنتج. وكانت النظرية تقول أن المستهلكين لن يشتوا المنتجات مالم يقنعوا بقوة للقيام بذلك (aggressively persuaded to do so) كما قال كوتلر. وكانت بداية ظهور ما يعرف بأبحاث التسويق حيث كان رجال البيع يزودوا المنتجين بالمعلومات التي يكتسبوها من خلال تواصلهم مع المستهلكين.

·         مرحلة التوجه التسويقي Marketing Orientation

بدأ هذا المفهوم في (1950م) ومازال قائما حتى هذه اللحظة. وتلخص فكرة هذا المفهوم أنه من الأفضل صنع ما يحب المستهلك بدلا من تصنيع ما يحبه المنتج أو كما قالها Schiffman and Kanuk:

a market should make what it can sell, instead of trying to sell what it has made"

 وكانت هذه الفترة هي بداية فهم حاجات ورغبات المستهلكين بدلا من الاعتماد على قوة البيع ومحاولة اقناع العميل بما هو موجود. وصف Kotler مفهوم التسويق بأنه مفهوم يبدأ من الخارج ليعزز الدخل “outside-in perspective”  وكانت هنا أول مبادرة للتفرقة بين عملية البيع وعملية التسويق. فوفقا لLevitt  فإن عصر البيع كان يهدف إلى توفير منتج يستطيع البائع بيعه فكانت تهتم بالبائع لا المستهلك أما عملية التسويق فهي تهدف إلى توفر المنتج الذي يريده العميل. وقد ظهرت مجموعة من المفاهيم بعد هذا المفهوم ولكنه لا يزال يحتفظ بقوته بينها. ويشتهر هذا المفهوم بالـمزيج التسويقي ( (Marketing Mix وهي4P’s of Marketing (Product, Price, Promotion, and Place)  الذي قدمه Borden  في سنة 1953 ونال رواجا كبيرا من خلال كتاب إدارة التسويق Marketing Managemet  ل Kotler  في سنة 1967م أو كما أعاد تسميتها Shimizu إلى الـ 4C's (commodity , cost, channel, and convenience). ومن ثم قام Lauterborn  بتطويرها إلى (Consumer, cost, convenience, and communication)  . ومع ذلك لا يزال مصطلح ال 4Ps هو الأكثر رواجا

 
·         مرحلة الإنساني (أو الاجتماعي) Societal Marketing

ركز هذا المفهوم على العلاقة بين المجتمع والعملاء والشركة  ( 3Cs  community, customers, and company) بحيث يحقق مصالح الجميع على المستوى الطويل من خلال تحقيق الرغبات والحاجات لجميع الأطراف

·         مرحلة التسويق بالعلاقات Relationships Marketing

 

·         مرحلة التسويق الشامل Holistic Approach of Marketing

 

 

 
 

Schiffmann LG, Kanuk LL. (2009) Consumer Behaviour, Pearson International Edition, New Jersey. 2009

Kotler, P., & Armstrong, G. (2010). Principles of marketing. Pearson Education.

Keelson, S. A. (2012). The evolution of the marketing concepts: Theoretically different roads leading to practically same destination. Online Journal of Social Sciences Research, 1(2), 35-41.

 

 

 

الأربعاء، 20 يناير 2016

المحاضرة التعريفية تسويق 201

تسويق 201 MKT
مبادئ التسويق
 
طلاب مادة مبادئ التسويق 201. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حياكم الله في هذه المادة التي أتمنى أن تكون ممتعة لنا جميعا
في البداية أبارك لكم الفصل الجديد وأذكركم أن كل طالب فيكم اليوم بين يديه 100 درجة (A+) فحافظوا عليها حتى نهاية الفصل
المحافظة على الدرجات ليست بالأمر السهل وليست أيضا بالمستحيلة فقط تتطلب منكم الجد والمثابرة كما سأشرح لاحقا
إخواني الطلاب حافظوا على هذه البطاقة واجعلوها نصب عينيكم
 
طلاب MKT 201, تجدون في هذا الفيديو معلومات أساسية على المادة أتمنى أن تعوها جيدا
طلاب MKT 201 تنبيه مهم جدا. أنت مطالب بالكتاب فقط. المدونة والموقع واليوتيوب والسلايدات والتويتر غيركافية للنجاح أبدا.