الاثنين، 20 مارس 2017

وكالة الجامعة لسعادة الطلاب


وكالة الجامعة لسعادة الطلاب



20 مارس 2017
مقال بمناسبة اليوم العالمي للسعادة

رابط المقال من صحيفة مال
http://www.maaal.com/archives/20170320/88742
من المتعارف عليه في البيئة الأكاديمية مخاطبة عضو هيئة التدريس بعبارة سعادة الدكتور وهذا أمر محمود تقديرا لمكانته العلمية والاجتماعية. ولكن السؤال أين سعادة الطلاب من المعادلة ولماذا لا نخاطب الطلاب بسعادة الطالب أو الطالبة. كما نعلم جمعيا أن من أهم المفاهيم في علم التسويق هو رضا العميل أو بتحديد أدق, يهتم علم سلوك المستهلك بتحقيق أكبر قدر من القيم للفئة المستهدفة والتي تهدف في النهاية إلى تحقيق السعادة والرضا للعملاء. ولا شك أن الطلاب هم أحد أهم الفئات المستهدفة الرئيسية في العملية التعليمية وسعادتهم سوف تعكس إيجابيا على أدائهم وعلى سمعة الجامعة (علامتها التجارية). ولو نظرنا للتجربة البريطانية لوجدناها تعتمد معدل رضا الطلاب في مرحلة البكالوريوس كمعيار للتقييم الجامعات. وكما نعلم أن مفاهيم التسويق يمكن استخدامها في المنظمات الربحية وغير الربحية على حد سواء. فكون الجامعات مؤسسات غير ربحية لا يحدنا من استخدام مفاهيم التسويق المتعلقة برضا العميل وبناء العلامة التجارية بل بالعكس هذا الشيء قد يزيد من وجوب استخدام هذا المفهوم فهي مؤسسات من المجتمع وإلى المجتمع.
لا أفكر أبدا في تضخيم علامات الطلاب ولا منح درجات النجاح لغير الطالب المستحق ولا خفض المستوى الأكاديمي والعلمي للجامعات لتحقيق رضا وسعادة الطلاب فهذا عمل يتعارض و أهداف العملية التعلمية ويتعارض أيضا مع تطلعات شركاء النجاح كسوق العمل بشكل خاص والمجتمع بشكل العام. ما يهمني هنا هو الاستماع للطلاب ومعرفة حاجاتهم ورغباتهم وبناء آلية عمل سلسة تساعد الطالب على التميز والإبداع. دائما ما أسأل نفسي لماذا لا يكون هناك وكالة في الجامعة لسعادة الطلاب تهدف هذه العمادة لمراجعة الأنظمة والقوانين في الجامعة للإزالة التحديات التي تنغص مسيرة الطالب العلمية من خلال تواجد ممثل للطلاب في كل لجان الجامعة. لا شك أن التحدي بذاته مطلوب وأنه هو ما يصنع الفارق ولكني أتحدث عن تذليل عوائق تصنع قيمة مضافة لهم. دعونا نستمع بدلا من أن نتحدث. دعونا نبني جامعات متمحورة حول الطلاب تهدف لإسعادهم وتبنيهم  لتحقيق غد أفضل لهذا الوطن المعطاء.



الأربعاء، 8 مارس 2017

مجموعة من الكتب التي أرغب الإطلاع عليها في معرض الكتاب (الرياض 2017)

مجموعة من الكتب التي أرغب الإطلاع عليها في معرض الكتاب (الرياض 2017)
في مجالات مختلفة من التسويق

التخصص اسم الكتاب المؤلف دار النشر
مبادئ التسويق مبادئ التسويق محمد حسان - اسماعيل السيد الدار الجامعية
أسس التسويق الحديث محمد عبد العظيم الدار الجامعية
أسس التسويق محمد امين السيد مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع
مبادئ التسويق بيان حرب مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع
مبادئ التسويق د.عاكف يوسف الزيادات زمزم ناشرون وموزعون
مبادئ التسويق د. مني الغيص ذات السلاسل
مبادئ التسويق حبيب الله رحيم التركستاني شركة دار حافظ للنشر والتوزيع
مبادئ التسويق د. محمود الصميدعي دار المناهج للنشر والتوزيع
التسويق الدولي التسويق الدولي محمد عبد العظيم الدار الجامعية
إدارة التسويق الدولي والعالمي د.محمد سرور الحريري مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع
التسويق الدولي حبيب الله رحيم التركستاني شركة دار حافظ للنشر والتوزيع
التسويق الدولى سعيد إبراهيم الدار العالمية للكتب والنشر
الاتصالات التسويقية الاتصالات التسويقية محمد عبد العظيم الدار الجامعية
التسويق الإلكترونى المتميز أليكس بليث مجموعة النيل العربية
التسويق الالكتروني هاشم فوزي العبادي و زميله مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع
الاتصالات التسويقية الالكترونية: مدخل تحليلي تطبيقي بشير عباس العلاق مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع
التوجهات الحديثة في التسويق الاتجاهات الحديثة في التسويق شيماء السيد سالم زمزم ناشرون وموزعون
التسويق المعاصر د.أنس عباس /د.جمال الكميم الأكاديميون للنشر والتوزيع
إدارة التسويق المعاصر د.أحمد دودين الأكاديميون للنشر والتوزيع
لتسويق نظريات حديثة ديفد بيبل الأهلية للنشر والتوزيع
التسويق المعاصر المبادئ ..النظرية ..التطبيق د. عبد العزيز أبو نبعة دار المناهج للنشر والتوزيع
أبحاث التسويق بحوث التسويق مصطفى ابو بكر الدار الجامعية
نظم المعلومات التسويقية أ.د الطائي زمزم ناشرون وموزعون
بحوث التسويق د. البكري زمزم ناشرون وموزعون
نظم المعلومات التسويقية د. سيد سالم عرفة دار الراية للنشر والتوزيع
إدارة التسويق التحليل والتخطيط والرقابة د. رشاد الساعد دار المناهج للنشر والتوزيع
لأساليب الكمية في التسويق د. محمود الصميدعي دار المناهج للنشر والتوزيع
التسويق الاستراتيجي وإدارة التسويق التسويق المتقدم محمد عبد العظيم الدار الجامعية
ادارة التسويق مدخل استراتيجى محمد عبد العظيم الدار الجامعية
ادارة التسويق في المنشات المعاصرة مصطفى ابو بكر الدار الجامعية
أسرار التسويق الاستراتيجي إبراهيم الفقي مؤسسة بداية للنشر والتوزيع
إدارة التسويق المعاصر د.أحمد دودين الأكاديميون للنشر والتوزيع
التسويق في المشاريع الصغيرة ( مدخل أستراتيجي ) د. الهام فخري طمليه دار المناهج للنشر والتوزيع
ادارة التسويق جمال عبدالله محمد دار المعتز للنشر والتوزيع
سلوك المستهلك سلوك المستهلك د. محمود الصميدعي دار المناهج للنشر والتوزيع
الميزة التنافسية مدخل سلوك المستهلك طارق قندوز زمزم ناشرون وموزعون
سلوك المستهلك (مدخل الإعلان) د. كاسر منصور دار الحامد للنشر والتوزيع
سياسات وبرامج ولاء الزبون واثرها على سلوك المستهلك د. احمد مجدل دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع
كتب منوعة قاموس التسويق د. عبيد بن سعيد العبدلي الشركة الوطنية الموحدة للتوزيع
تسويق العلامات محمد عبد العظيم الدار الجامعية
المرجع في تسويق الخدمات مصطفى ابو بكر الدار الجامعية
التسويق المبني على المعرفة د. نزار البرواري مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع
التسويق وفق منظور فلسفي احسان دهش جلاب مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع
تسويق الخدمات وتطبيقاته د. زكي المساعد دار المناهج للنشر والتوزيع
التسويق السياسي د. محمد الصيرفي دار المناهج للنشر والتوزيع
التسويق الصناعي د. محمد الصيرفي دار المناهج للنشر والتوزيع
التسويق الرياضي د. محمد الصيرفي دار المناهج للنشر والتوزيع
الابتكار والابداع وفلسفة التوجه نحو التسويق الاخضر د. مصطفى كافي دار المناهج للنشر والتوزيع
سلسلة الامدادات التسويقية د. سعدون حمود دار غيداء للنشر والتوزيع
ادارة التسويق في المنظمات غير الربحية د. نظام سويدان / أ. عبد المجيد البرواري دار الحامد للنشر والتوزيع

التسويق الحكومي

التسويق الحكومي
في كل مرة أعرف فيها نفسي برئيس قسم التسويق في الجامعة يقاطعني السؤال ذاته, وهل في الجامعات أقسام أو إدارات تسويق؟ فاضطر بعدها لأن أخبر بأني رئيس قسم التسويق في كلية إدارة الأعمال ولست رئيسا لوحدة التسويق في الجامعة. وبعدها تزول الدهشة من أعينهم. الدهشة التي تولدت بمجرد ذكر كلمة قسم التسويق في جهة حكومية وكأن الأصل عدم وجود التسويق في الوزارات والمؤسسات الحكومية. صحيح أننا توارثنا عدم وجود أقسام للتسويق في القطاع الحكومي بشكل عام ولكن هذا ليس سببا كافيا لعدم تصحيح هذا الموروث ولعل ذلك يعود إلى أربعة أسباب: السبب الأول, الربط بين الحاجة لوجود قسم التسويق إلى وجود المنافسة. السبب الثاني, أن الجهات الحكومية لا تبيع السلع وغالب الخدمات التي تقدمها مجانية. والسبب الثالث: أن جزء كبيرا من دور الوزارات والمؤسسات الحكومية فيما يتعلق بالقطاع الخاص هو تسيير الأعمال. والسبب الرابع: حصر فهم التسويق على الإعلان والمبيعات.
ففي الحقيقة المنافسة والبيع ليسا شرطا لوجود إدارة للتسويق في الوزارات لأن أهداف التسويق تتنوع فمنها تطوير الخدمات الحكومية وتعزيز الصورة الذهنية وتوعية الناس وبناء نموذج لممارسات تسويقية رسمية رائدة. ففي التسويق الاجتماعي مثلا نحن لا نرى صور للبيع أو المنافسة. ونقصد بالتسويق الاجتماعي هو التسويق الذي يعنى بتوعية المجتمع من بعض السلوكيات السلبية أو الحدث على بعض السلوكيات الإيجابية مثل مكافحة التدخين التوعية بأمراض السرطان أو التوعية بأهمية ربط حزام الأمان. وكما أن حصر المنافسة في المنافسة المباشرة يحد من تصور حالة السوق. 
وهذا يذكرني بما كتبه ثيودور ليـفيت في مجلة هارفورد بزنس ريفيو 1960م أن المسؤولين في السكة الحديد تسببوا في انكماش سوقهم بسبب قصر نظرهم التسويقي Marketing Myopia وعدم قدرتهم على فهم السوق والمنافسين. فكان يقول أن كل وسائل النقل هي منافس  للسكة الحديد. يقول فيليب كوتلر ونانسي لي إذا أرادت المكتبات الحكومية تعظيم المنافع من برنامج القراءة الصيفي فعليها معرفة منافسيها المباشرين (المكتبات الخاصة) ومنافسيها غير المباشرين (ألعاب الكمبيوتر).
الفكر التسويقي هو حل إداري إبداعي يسعى إلى تطوير المنشآت والخروج بها من حلقات البيروقراطية والنمطية اللامنتهية. أن مهام قسم التسويق في الوزارات قد تشمل تطوير الخدمات الحكومية, تسعير الخدمات, استراتيجيات الانتشار ودراسة أماكن التواجد, إدارة العلامات التجارية وإدارة السمعة والصورة الذهنية, التسويق الاجتماعي و الاتصالات التسويقية, تطوير خدمة العملاء (المراجعين), تطوير الشراكات الاستراتيجية لخدمة أفضل, الدراسات التسويقية, مراقبة الأداء ورضا العملاء في الخدمات المقدمة, فعالية أكبر لسماع شكاوى واقتراحات العملاء, إدارة المحتوى والتواصل الاجتماعيوالتسويق الداخلي. 
كما أن وجود إدارة للتسويق في الوزارات سوف يعزز دور المركز الإعلامي وإدارة العلاقات العامة من خلال وضع استراتيجية اتصال متكاملة. وفي الختام يجب أن نشكر وزارة التجارة لتأسيسها إدارة التسويق والإعلام الجديد وهي خطوة في الاتجاه الصحيح الذي نأمل أن تحذو تخذوه الوزارات الأخرى.