تطوير المنتجات
مجموعة من التغريدات نشرتها في حسابي في تويتر اليوم (4 أبريل 2016)
- هناك طريقتين شائعتين للشركات للحصول على منتجات جديدة: الأولى, من خلال
- شراء منتجات أو شركات من السوق بكامل حقوقها #تطوير_المنتجات
- أما الطريقة الثانية فهي من خلال تطوير المنتجات داخليا وهو ما سنتكلم عنه في محاضرة اليوم #تطوير_المنتجات
- نقصد ب #تطوير_المنتجات هي آلية إنشاء منتجات جديدة كليا أو الإضافة أو التعديل على لمنتج الحالية.
- نسمع كثيرا عن أسباب فشل منتجات كثيرة وهذا مما يزيد أهمية هذا الموضوع لدى الشركات والمختصين #تطوير_المنتجات
- أولا: مرحلة توليد الأفكار ل #تطوير_المنتجات : وهي مرحلة تقوم من خلالها الشركات بالبحث عن مفاهيم جديدة تزيد من قيمة الشركة وحصتها السوقية
- الهدف في هذه المرحلة هو فقط حصر أكبر قدر ممكن من الأفكار الخام بدون مناقشتها أو تحليلها عن طريق عصر ذهني منظم #تطوير_المنتجات
- نقوم بمرحلة توليد الأفكار من خلال مصدرين مهمين: المصدر الداخلي وهم الموظفين ولهم دور هام جدا في #تطوير_المنتجات لذلك يجب الاستماع لهم
- هناك دراسة تمت ل 750 شركة وجدوا أن 41% من الأفكار الناجحةأتت من الموظفين بينما 14% فقط أتت من مراكز أبحاث متخصصة. #تطوير_المنتجات
- المصدر الثاني لتوليد الأفكار هو المصدر الخارجي. مثلا التعاقد مع المختصصين أو عقد جلسات نقاش مع العملاء أو الموردين والموزعين #تطوير_المنتجات
- ويعد العملاء أهم المصادر الخارجية لتوليد الأفكار وقد نجحت بعض الشركات في تحويلهم لمنتجين أو مطورين لها #تطوير_المنتجات
- ثانيا: مرحلة فرز الأفكار ونقوم من خلالها باختيار الفكرة (أو أكثر)الأنسب للشركة في الوقت الحالي حسب جدواها للشركة #تطوير_المنتجات
- ثالثا: نطور الفكرة إلى مفهوم كامل ونختبره ونهتم في هذه المرحلة بالتفاصيل الخاصة في المنتجات وقد نطور أكثر من شكل له #تطوير_المنتجات
- وبعد ذلك نطور نماذج حقيقية لهذه المفاهيم و نختبرها على الفئة المستهدفة لنرى أيها أكثر جاذبية وملائمة للعملاء #تطوير_المنتجات
- أحيانا تختبر الشركات المفاهيم عن طريق صور أو بيئة افتراضية ولكن وجود المنتجات الحقيقية بصورة نهائية أدق نتائجا #تطوير_المنتجات
- وأحيانا تقوم الشركات باختبار الأفكار على الموظفين لسرية المعلومات وعدم تسرب الأفكار خاصة لو كان الموظفين عملاء أيضا #تطوير_المنتجات
- ولكن دائما أوصي بالاختبار على فئة مختلفة للحصول على وجهات نظر مختلفة كليا وغير متأثرة ببيئة العمل #تطوير_المنتجات
- رابعا: تصميم الاستراتيجية التسويقية. وهي استراتيجية أولية مبنية على المفهوم المطور لمعرفة الصورة النهائية له #تطوير_المنتجات
- وهنا نأكد دائما أن التسويق هو جزء من مرحلة تطوير المنتجات الأولية وليس عملية ترويج وبيع وتصريف المخزون #تطوير_المنتجات
- نهتم في هذه الخطوة بثلاث أمور رئيسية: STDP لخلق القيم وقد شرحناها باسهاب في الهاشتاق #التسويق_المتمحور_حول_العميل #تطوير_المنتجات
- الأمر الثاني تحديد الميزانيات و الاستراتيجيات للعمل في العام الأول من التشغيل وكيف سيدار هذا المنتج #تطوير_المنتجات
- الأمر الثالث هو تطوير المزيج التسويقي أو ما يعرف بال Marketing Mix 4Ps وخطة العمل على المدى الطويل #تطوير_المنتجات
- خامسا: مراجعة النتائج المتوقعة للمنتج والتأكد من دقتها ومدى ملائمتها وتوافقها من استراتيجية الشركة الرئيسية #تطوير_المنتجات
- قد تكون الشركة بعمليات بيع بسيطة وصغيرة أو في أماكن مغلقة للتأكد من جاذبية المنتج ودقة توقعات المبيعات #تطوير_المنتجات
- وتقوم بعرض الشركات الخدماتية مثلا المطاعم بعمل افتتاح مصغر soft opining لاختبار مثل هذه الأمور #تطوير_المنتجات
- وتقوم بعض شركات التقنية بعمل ما يعرف ب landing webpage لاختبار جدية الناس في الشراء #تطوير_المنتجات
- مهمة جدا هذه المرحلة أيضا لأنه من خلالها تستطيع الشركات اختبار وتجربة للسوق فعليا قبل الإعلان الرسمي واطلاق المنتج #تطوير_المنتجات
- سادسا: إعداد المنتج بصورته النهائية بعد عمل التعديلات اللازمة حتى تتمكن نتأكد من فاعلية المنتج النهائي قبل انتاجه تجاريا #تطوير_المنتجات
- سابعا: اختبار التسويق اللازم للمنتج لنتأكد من التكاليف المرصودة للعمل التسويقي كاملا والترويجي على وجه الخصوص #تطوير_المنتجات
- وله ثلاث طرق شائعة: الاختبار على مجموعة عملاء محددة في مناطق محددة مثلا قرية صغيرة أو اختبار في فروع محددة للشركة #تطوير_المنتجات
- أو خلق بيئة افتراضية أو مشابهة للواقع لاختبار المنتجات عليها والتأكد من كمية التسويق اللازمة للمنتجات #تطوير_المنتجات
- وأخيرا: مرحلة الاطلاق ويجب مراعاة التوقيت السليم والمكان وحجم الاطلاق في أول دفعة وأي الأسواق للبدأ #تطوير_المنتجات
- وقبل أن نختم موضوع #تطوير_المنتجات يجب أن نأكد على ثلاث أمور: الأولى #التسويق_المتمحور_حول_العميل customer-centered
- الثانية هي أن العمل الجماعي يزيد من فعالية #تطوير_المنتجات ورأي الشخص الواحد دائما ضعيف وقاصر خصوصا لو كانوا من تخصصات وإدارات متنوعة
- أخير لا بد عند تطوير المنتجات وجود نظرة شمولية من جميع درجات المنظمة فلا يستطيع قسم التسويق #تطوير_المنتجات بمعزل عن البقية
- ونقصد بالشمولية أنها تشمل مجموعة من متنوعة من درجات متنوعة من الشركة ابتداء من الرشيس التنفيذي حتى أصغر موظف فيها #تطوير_المنتجات
- آمال أن أكون قد أفدتكم في موضوع #تطوير_المنتجات وأرحب دائما تعليقاتكم وتوجيهاتكم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق